كتابة الشعر ..ماهية الشعر،انواعه، وكيفية كتابته

ماهو الشعر..ماهية الشعر،انواعه، وكيفية كتابته

ماهية الشعر،انواعه، وكيفية كتابته


ماهو الشعر:::::::::

لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامعلوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته, حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيهذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيمفرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّىفي الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهلالغيب.
من التعريفات للشعر مايلي:
أما الشعر بمفهومه التقليدي :
هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .

القصيده:

هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرفألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عددالتفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستةأبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .
القافيه:
هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.
البحر:
هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرفبالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكاملوبحره ولحنه
الفرق بين البحر والوزن:
البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلابذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقينصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ علىتفعيلتين أثنتين .
أنواع بحور الفصحى :
بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:
أنواع بحور الشعر النبطي:
************************************
************************************

الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:

كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ...
أمّا أذا كانت التسميهبالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعرالنبطي ليس هو الشعر الشعبي.
فالشعر الشعبي
هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .
الشعر النبطي :
هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .
أصطلاحات الشعر النبطي:
القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .
المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .
الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .
الطاروق: ويعني اللحن

القارعه: تعني القافيه

القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .
الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .
الأحضار: أي ألأرتجال .
الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .
دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .
شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام . 

الفتل: أي أبهام المعنى .
النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .
قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .
مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافيةأول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .
حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .
بيطار: الشاعر المتمكن . 

**********************************************

كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :

يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
أ- ألأسلوب اللفظي
ب- ألأسلوب المعنوي
ج- ألأسلوب الجمالي
*********************************

كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:
- علم العروض:
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروضوالموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقومعلى تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيهمعينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأنالعروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيهتعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطعالصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهايةالكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .
المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف .
والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطعتختلف
في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعينفالفاصله الصغرى تتألف
من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصلهالكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .
التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره(ه)
وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح:ااه اه
كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه
عدد التفاعيل:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه
مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه
*****************************
*****************************

ماهي مقومات القصيده العربيه:

أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها )
تحت كلّ حرف متحركلايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .
مثال:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم
نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت
على قد رأهللعز م تأتل عزائموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن
الشطر الثاني من البيت:
وتأتي على قدرل كرامل مكارموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل

1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف فيالأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )
 2
 
2ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفهووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما, أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضاتالذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس ) 
3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجهوالمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتييتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق . 1- الطويل , المديد , البسيط . 2- الوافر , الكامل . 3- الهزج , الرجز , الرمل .
 
4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .
 
 5- المتقارب , المتدارك 
. 1- الصخري 2- المسحوب 3- الهجيني 4- الحداء 5- العرضه 6- السامري 7- الفنون 8- المربوع 9- ألألفيات 10- الزهيري 11- الجناس 12- القلطه 1- الوزن 2- القافيه 3- الفكره أو المعنى 4- المضمون أو ألأسلوب: 1- ماينطق يكتب . 2- مالا ينطق لا يكتب .
  1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
 2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
 3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
 4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
 5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
 
   1- أثنتان خماسيتان هما: 2- ثمانيه سباعيه وهي:  
 
 1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطعوالتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذهالتفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .
 2- وحدة القافيه .
 3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه: 
 
أتمنى لكم الفائدة

 ماهو الشعر..ماهية الشعر،انواعه، وكيفية كتابته  As01120701009sdماهو الشعر..ماهية الشعر،انواعه، وكيفية كتابته  As01120701009sd

إرسال تعليق

اكتب تعليقك رايك يهمنا شكرا لك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال